TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك المشرق: مصر تعدّ سوقاً رئيسياً للمصرف.. ونسعى للاستفادة من فرص النموّ

بنك المشرق: مصر تعدّ سوقاً رئيسياً للمصرف.. ونسعى للاستفادة من فرص النموّ
بنك المشرق
المشرق
MASQ
1.36% 224.00 3.00

محمود جمال - مباشر: قال طارق النحاس، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية ببنك المشرق المدرج بسوق دبي المالي، إن مصر تعدّ سوقًا رئيسيًا بالنسبة للبنك وسط مواصلة مساعيهم الدائمة للاستفادة من فرص النموّ المتاحة فيها. 

وأوضح النحاس،  في تصريحات خاصة خلال مؤتمر "كوب27" لـ"معلومات مباشر"، اليوم الثلاثاء، أن هذا التوسّع الذي نشهده هو في الأمور الأساسية لدي البنك أساسيّ، مشيرا إلى عدم توقعه إجراء أي توسّعات غير أساسية أو استحواذات على المدى القريب.

ورجح النحاس، إصدار المزيد من السندات والقروض والصكوك الخضراء بمصر على مدى السنوات القادمة، موضحا أن هذا مؤشرٌ إيجابي بالفعل على عافية اقتصادها، والتطوّر المتزايد الذي يشهده قطاعها المالي. 

وأوضح النحاس، أن من فوائد هذه التغييرات واسعة النطاق؛ فهي تمتد لتشمل البيئة والمجتمع والأعمال التي ستجد سهولة أكبر في تمويل مشاريع تحوّل الطاقة، وغيرها من المشاريع المتعلّقة بالاستدامة.

وأكد طارق النحاس، أن هذا الأمر الذي يعطي فكرة واضحة عن الفرص الهائلة المتاحة والإقبال الكبير على التمويل المستدام في مصر، وأيضا اهتمام الدولة بفوائد ذلك على المدى البعيد، والتي تتجاوز أهداف خدمة البيئة والمجتمع.

وأشار، إلى أنه في الآونة الأخيرة، توسّعت الحكومة المصرية بإطار عمل التمويل الأخضر والمستدام كي يشمل معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية.

وكانت مصر أوّل دولة تصدر سندات سيادية خضراء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حين طرحت سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار لمدة خمس سنوات في صفقة رائدة من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط في عام 2020.

ويشار إلى أن بنك "المشرق" شارك بفعّالية في تمويل حلول المشاريع؛ مثل محطة أبو رواش لمعالجة مياه الصرف الصحي، وسيستفيد من هذا المشروع أكثر من 8 ملايين شخص ضمن نطاق خدماته التي تغطّي بشكل رئيسي محافظة الجيزة، والجانب الشرقي من نهر النيل، وطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي. 

ووفّر هذا المشروع 1600 وظيفة، بنسبة 20٪ منها مخصّصة للمرأة، وهو الأمر الذي يُضفي أثرًا اجتماعيًا أوسع نطاقًا. 
ويعدّ ذلك واحدًا من مشروعاتها، وفي المجمل، فقد ساهم البنك بتقديم تسهيلات لإنجاز مشروعات مائية تصل قيمتها إلى 1.36 مليار دولار بمصر ودولة الإمارات ومملكة البحرين ودولة قطر.

وشارك بنك "المشرق" في تسهيل قرض أخضر مستدام للحكومة المصرية تصل قيمته إلى 3 مليارات دولار.

وقدّم بنك "المشرق" خلال العامين الماضيين تسهيلات وصلت قيمتها إلى 13.5 مليار دولار من التمويلات المستدامة. 
وبين طارق النحاس، أن البنك سينصب تركيزه في السنوات القادمة على تحقيق زيادة كبيرة في حجم تسهيلات التمويل المستدام وصولًا إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2030. 

وأبدى تفاؤله بنموّ التمويلات الخضراء؛ ليس في مملكة البحرين وحدها بل على مستوى المنطقة ككلّ. 

ويشار إلى أن بنك المشرق نسق في هذا العام تمويل قرض الشركة القابضة للنفط والغاز في مملكة البحرين والبالغة قيمته 2.2 مليار دولار، وهو  الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها، وهو قرض مشترك لمدة 4 سنوات ونصف بنظام مزدوج إسلامي وتقليدي مرتبط بالاستدامة.